U3F1ZWV6ZTUzMzg1ODk5NzM5MjU4X0ZyZWUzMzY4MDQ0MTg4MDM2NQ==

الزواج والطلاق في قانون الاحوال الشخصية الجديد 2023

 قانون الاحوال الشخصية الجديد 2023

شروط الزواج في قانون الاحوال الشخصية الجديد


ناقش البرلمان المصري في أواخر عام 2022 مشروع قانون الاحوال الشخصية الجديد حيث ينص مشروع القانون ان الاب بعد الام في ترتيب الحضانة كما أستقر قانون الاحوال الشخصية الجديد لعام 2023 علي سن الحضانة وهي 15 عام بالنسبة للولد أو البنت.

عقد الزواج في قانون الاحوال الشخصية الجديد 2023

أقترح مشروع قانون الاحوال الشخصية الجديد لعام 2023 فكرة انشاء صندوق دعم الاسرة المصرية ضمن فاعليات حياة كريمة ، يهدف صندوق دعم الاسرة المصرية الي دعم الاسر الاكثر تضررا من حالات الانفصال والطلاق وحماية للأطفال المتضررين من الطلاق ويتم من خلال دفع مبلغ مالي لم يتم تحديد المبلغ الي الان من قبل مقترحي مشروع قانون الاحوال الشخصية الجديد وهذا المبلغ يعتبر بمثابة تأمين أو ضمانة الي حدث طلاق لاقدر الله مستقبلا.

شروط عقد الزواج في قانون الاحوال الشخصية الجديد 2023

  1. اجراء الفحص الطبي علي الزوج والزوجة قبل اكتمال عقد الزواج .
  2. دفع مبلغ مالي الي صندوق دعم الاسرة "لم يتم تحديد المبلغ حتي الان" .
  3. عرض الفحص الطبي على لجنة طبية برئاسة قاضي ولجنة الخبراء الطبية لأخذ قولهم في عقد الزواج.
  4. ربط الرؤية بالنفقة فاذا تخلف الزوج أو الزوجة بعد الانفصال علي نفقة الاطفال سوف يحجب الطرف المتخلف عن النفقة رؤية أطفالة.

الطلاق في قانون الاحوال الشخصية الجديد

أقترح مشروع الاحوال الشخصية الجديد عدة مقترحات نستعرضها كالتالى:

الرؤية الاليكترونية في قانون الاحوال الشخصية الجديد2023

اذا كان الاب أو الام مسافرين أو مهاجرين الي احدي الدول الاجنبية خارج مصر يمكنة رؤية أطفالة اليكترونيا عبر مصنة مخصصة للرؤية تدشنها الدولة في الوقت الراهن ليتمكن الاب أو الام من روية الاطفال اليكترونيا طبقا لقانون الاحوال الشخصية الجديد هذا الامر سيسهل الكثير من المعاناة التي كان يلقاها الاب أو الام لحجز تذاكر السفر لرؤية الاطفال فبعد هذا القانون أصبح بامكان الابوين روية الاطفال اليكترونيا وبقوة القانون.

حق استضافة الأب لأطفالة

أعطي قانون الاحوال الشخصية لعام 2023 الحق للأب في استضافة أطفالة مدة لا تقل عن يومين الي 4 أيام كل شهر لتوفير المناخ الاجتماعي للاطفال وحمايتهم من اليتم المبكر فهذا الاقتراح له من المميزات للقضاء علي ظاهرة التفكك الاسري الذي يعاني منه كافة طبقات المجتمع المصري والسبب الرئيسي لأعمال العنف والبلطجة وزيادة طائفة المهمشين.

عدم نقل مستوي تعليم الاطفال بالنسبة للمدراس

اذا كانت الاطفال في مستوي تعليم تجريبي أو خاص قبل الطلاق فلايجوز نقل الاطفال من المستوي الخاص الي العام أو التعليم الحكومي فلابد أن يلتزم الاب بدفع كافة النفقات الواقعة على عاتقة في تعليم أطفالة بعد الطلاق.

متي سيطبق قانون الاحوال الشخصية الجديد

أكد برلمانيون أن مشروع قانون الاحوال الشخصية الجديد الصادر لعام 2023 سوف يطبق فور الانتهاء من صياغة ونشرة في الجريدة الرسمية هذا العام فكل هذه القوانين والاقتراحات هي محل دراسة في مجلس النواب في عام 2023 وأن الاشاعات المتادولة عن المبلغ المالى المقرر 30 ألف جنية مصريا رسوم عقد الزواج ما هي الا أقاويل لا محل لها من الصحة فلم يتم تحديد المبلغ المالي المقرر لعقد الزواج حتي الان.

ثروة الزوج في قانون الاحوال الشخصية الجديد

طبقا لقانون الاحوال الشخصية الجديد 2023 فيحق للزوجة أخذ نصف ثروة الزوج عند الانفصال فاذا كان الزوج عند الزواج لم يمتلك أى ثروة وساهمت الزوجة في تكوين هذة الثروة بعد الزواج فعند الطلاق يحق لها أخذ نصف هذة الثروة طبقا لقانون الاحوال الشخصية الجديد.

أذن الزوجة قبل الزواج من الثانية

أضاف قانون الاحوال الشخصية الجديد 2023 أن للزوج الراغب في الزواج من ثانية أو ثالثة أو رابعة أخذ الاذن المسبق من الزواج من زوجتة وللزوجة الحق في رفض زواج الزوج في الطلاق أو الاستمرار في العلاقة الزوجية مع تمتعها الكامل بكافة الحقوق الزوجية ولكن اذا لم يأخذ الزوج اذن زوجتة في الزواج هذا لا يعني بطلان عقد الزواج الثاني وانما يحق للزوجة الاولي التقدم في طلب الطلاق.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة